فصل: 1316- عِمران بن أَبي الفَضل:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1312- عِمران بن عَبد الله، المَعافِريُّ:

4377- حَدثنا أَحمد بن عَون، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عِمران بن عَبد الله، فقال: ضَعيفٌ.
حَدَّث عنه الإِفريقيُّ.

.1313- عِمران بن عَبد العَزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف أَبو ثابت الزُّهري المَدينيُّ:

4378- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عِمران بن عَبد العَزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف الزُّهريّ أَبو ثابت مُنكر الحديث.
4379- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، قال: حَدثنا عِمران بن عَبد العَزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، قال: حَدثنا أَبو عُبَيدة بن مُحَمد بن عَمار بن ياسِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: جاءَني عَبد الرَّحمَن بن عَوف في مَنزِل بني سَلَمة، فقال: هَل لَك في هَذا الوادي المُبارك؟ يَعني العَقيقَ.
وفي العَقيق رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد جَيِّد.

.1314- عِمران بن داور القَطان أَبو العَوامِ:

4380- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن عِمران القَطان، فقال: أَبو العَوام بن داورَ ضَعيف، وقال أَبي: أَرجُو أَن يَكُون صالح الحَديث.
4381- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن عِمران القَطان، وكان يَحيَى لا يُحَدِّث عنه، وقَد ذَكَرَه يَحيَى يَومًا فَأَحسَن عَليه الثَّناءَظ وذَكَر أَنه كان بَينَه وبَينَه شَرِكَةٌ.
4382- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى حَدَّث عن عِمران القَطان، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه.
4383- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: لَم يَرو يَحيَى القَطان عن عِمران القَطانِ.
4384- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: كان عِمران القَطان يَرَى رَأي الخَوارِج، ولَم يَكُن داعيَةً.
4385- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا عَمرو بن مَرزُوق، قال: حَدثنا عِمران القَطانُ، عن قَتادة، عن سَعيد بن أَبي الحَسن، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَيس شَيء أَكرَم على الله مِن الدُّعاءِ».
لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف بِهذا اللَّفظ إِلاَّ عن عِمران، وفي فَضل الدُّعاء أَحاديث بِأَلفاظ مُختَلفَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1315- عِمران بن عُيَينَةَ أَخُو سُفيان بن عُيَينَةَ:

عن عَبد المَلك بن عُمَير، يُخالف في حَديثه وهم وخَطَأٌ.
4386- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد الله بن المُبارك، قال: حَدثنا زَيد بن المُبارك، قال: حَدثنا عِمران بن عُيَينَة، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عُمَير، عن رِبعي بن حِراش، قال: خَطَبَنا عُمر بن الخَطاب بِالجابيَة، فقال: «إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم خَطَبَنا في مِثل هَذا اليَوم، فقال: أُوصيكُم بِأَصحابي خَيرًا، ثُم الَّذين يَلُونهُم، ثُم الَّذين يَلُونهُم، ثُم يَفشُو الكَذِب حَتَّى إِن الرَّجُل لَيقول ما لَم يَعلَم، ويَشهَد على الشَّهادَة ما استُشهِد عَلَيها، فَمَن أَراد بَحبَحَة الجَنة فَليَلزَم الجَماعَة، فَإِن الشَّيطان مع الواحد وهو مِن الاِثنَين أَبعَدُ، أَلا لا يَخلُون أَحَدُكُم بِامرَأَة فَإِن ثالثهُما الشَّيطانُ، ومَن سَرَّته حَسنَتُه وساءَته سَيِّئَتُه فَهو مُؤمِنٌ».
4387- وقال مَعمَر، ويُونُس بن أَبي إِسحاق، وأَبو عَوانَة، وحُسين بن واقِد، وقَزعَة بن سُويد، وغَيرُهُم: عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن عَبد الله بن الزُّبَير، عن عُمر.
4388- ورَواه حَماد بن سَلَمة: عن عَبد الله بن المُختار، عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن عَبد الله بن الزُّبَيرِ عن عمر.
4389- وقال شَيبان النَّحوي: عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن رَجُل، عن ابن الزُّبَير، عن عُمر.
4390: 4392- ورَواه جَرير بن حازِم، وجَرير بن عَبد الحَميد، ومُحمد بن شَبيب الزَّهراني، عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن جابر بن سَمُرَة، عن عُمر.
وقال يَحيَى أَبو المُحَياة التَّيمي: عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن قَبيصَة بن جابِر، عن عُمر.

.1316- عِمران بن أَبي الفَضل:

عن هِشام بن عُروة، رَوى عنه إِسماعيل بن عَياش، حَديثه غَير مَحفُوظ، وقَد رَوى مَناكيرَ.
4393- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن هاشِم، قال: حَدثنا أَبو الرَّبيع الزَّهراني، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَياش، عن عِمران بن أَبي الفَضل، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَكرَه أَن يُوجَد منه ريح يُتَأَذَّى منها».
4394- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: عِمران بن أَبي الفَضل رَوى عنه إِسماعيل بن عَياش، لَيس بِشَيء.

.1317- عِمران بن قَيسٍ:

عن ابن عُمر، رَوى عنه حُرَيث بن أَبي مَطَر.
4395- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: عِمران بن قَيس، عن ابن عُمر، رَوى عنه حُرَيث بن أَبي مَطَر، قال البُخاريُّ: ولَم يَصِح حَديثه في الكُوفيّينَ.

.1318- عِمران بن مُسلم الفَزاري الأَزدي، كُوفيٌّ:

4396- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا أَبو إِبراهيم الزُّهري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن عَرعَرَة، قال: حَدثنا أَبو أَحمد الزُّبيري، قال: كان عِمران بن مُسلم الَّذي قال: سأَلت مُجاهدًا عن السَّلام، رافِضيًّا كَأَنه جَرو كَلب.
4397- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا الفَضل بن مُوسَى السِّيناني، قال: حَدثنا عِمران بن مُسلم، عن عَطية، عن أَبي سَعيد الخُدريِّ: في قَولهِ: {إِنما يُريد الله ليُذهِب عنكُم الرِّجس أَهل البَيت ويُطَهِّرَكُم تَطهيرًا} قال: جَمع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عَليًّا وفاطِمة والحَسنَ والحُسَين، ثُم أَدار عَليهم الكِساءَ فقال: «هَؤُلاء أَهل بَيتي، اللهم أَذهِب عنهم الرِّجس وطَهِّرهُم تَطهيرًا».
وهَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1319- عِمران بن مُسلم، عن عَبد الله بن دينارٍ:

4398- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عِمران بن مُسلم، عن عَبد الله بن دينار، رَوى عنه يَحيَى بن سُلَيم، مُنكر الحديث.
4399- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد القَومَسي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي السَّري، قال: حَدثنا يَحيَى بن سُلَيم الطائِفي، عن عِمران بن مُسلم، عن عَبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن قال في السُّوقِ: لا إِلَه إِلاَّ الله وحدَه لا شَريك لَه، لَه المُلك ولَه الحَمد يُحيي ويُميت وهو على كُل شَيء قَدير، واحِدَةً كَتَب الله لَه أَلف أَلف حَسنَة، ومَحا عنه أَلف أَلف سَيِّئَة، وبَنَى لَه بَيتًا في الجَنةِ».
وقَد رَوى هَذا الحَديث عَمرو بن دينار القَهرَمان وغَيرُه عن سالم، والأَسانيد فيه فيها لينٌ.

.1320- عِمران بن مُسلم القَصير بَصري، أَبو بَكر:

4400- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: رُبَّما رَأَيت عِمران القَصير عِند ابن أَبي عَرُوبَة، قَد جاء يَكتُب في الأَلواح، قال يَحيَى: وكان عِمران يَرَى القَدَر، وسمعت يَحيَى يقول: قال لي الحَسن الجُفريُّ: جاءَني عِمران وأَصحاب لَه يَتَكَلَّمُون في القَدَر فَسُئِل يَحيَى: كان الحَسن الجُفري يَرَى القَدَرَ؟ فقال: كان يَعِظُني مِن إِثبات القَدَر ما لا يَعِظُني إِنسانٌ.

.1321- عِمران القَصيرُ، عن أَنس:

رَوى عنه، جَعفَر بن بُرقانَ.
4401- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد الخَفافُ، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: عِمران القَصير يُحَدِّث عن أَنس، قال يَحيَى القَطانُ: لَم يَكُن به بَأس، ولَم يَكُن مِن أَهل الحَديث، كَتَبت عنه أَشياء فَرَمَيت بِها.
4402- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، قال: حَدثنا جَعفَر بن بُرقان، عن عِمران القَصير، عن أَنس، قال: «خَدَمت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عَشر سِنينَ فَما أَرسَلَني في حاجَة قَطُّ لَم تَتَهَيَّأ إِلاَّ قال: ما قَضَى الله كان وما قَدَّر كان».
وهَذا يُروى عن أَنس بِأَسانيد لَيِّنَة.

.1322- عِمران بن مَيثَمٍ:

مِن كِبار الرافِضَة يَروي أَحاديث سَوء كَذِب.
4403- مِنها ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد العَبدي، قال: حَدثنا سُفيان بن بِشر، قال: حَدثنا عَلي بن هاشِم بن البَريد، عن زياد بن المُنذِر، عن عِمران بن مَيثَم، عن مالك بن ضَمرَة، عن أَبي ذَر، قال: لَما نَزَلَت هَذه الآيَةُ: {يَوم تَبيَض وجُوه وتَسود وجُوهٌ} قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تُحشَر أُمَّتي يَوم القيامَة على خَمس رايات وذَكَر الحَديث».

.1323- عِمران بن يَزيد مَولي قُرَيش، بَصريّ:

في حَديثه وهمٌ.
4404- حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُحمد التَّيمي، قال: حَدثنا عِمران بن يَزيد أَبو مُحمد، مَولًى كان للقُرَشيّين، قال: حَدثنا أَبو حازِم، عن سَهل بن سَعد، قال: قال رسول الله عَليه وسَلَّمَ: «الدال على الخَير كَفاعِلهِ».
4405- حَدثناه أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَبد الله بن رَجاء المَكّي، قال: حَدثنا مُوسَى بن عُبَيدة الرَّبَذي، عن أَبي حازِم، عن طَلحة بن عُبَيد الله بن كُرَيز، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الدال على الخَير كَفاعِلهِ».
هَذا أَولَى.

.1324- عِمران بن يَحيَى العَمّيُّ:

4406- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن عِمران العَمّي، فقال: لَم يَكُن به بَأس، ولَكِن لَم يَكُن مِن أَهل الحَديث وقد كتبت عنه أشياء فرميت بها.
4407- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد، قال: حَدثنا مُوسَى بن داوُد، قال: حَدثنا عِمران بن يَحيَى، عن يَزيد الرَّقاشي، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَيُّها الناس ابكُوا فَإِن لَم تَبكُوا فَتَباكُوا، فَإِن أَهل النار يَبكُون في النار الدُّمُوع حَتَّى تَنقَطِع، ثُم يَبكُون الدِّماءَ حَتَّى يَصير في خُدُودِهِم كَأَمثال الجَداوِل، ولَو أُجريَت فيها السُّفُن لَجَرَت».
الواية في هذا المتن لينة.
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد أَيضًا لَيِّن.

.1325- عامِر بن هُنَيٍّ:

عن مُحَمد بن الحَنَفيَّةِ.
4408- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عامِر بن هُنَي، عن مُحَمد بن الحَنَفيَّة، كُوفي، قال البُخاريُّ: لا يَصِحُّ.
4409- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا زَهدَم بن الحارِث، قال: حَدثنا حَكام بن السَّلَم، قال: حَدثنا عنبَسَةُ، عن عَلي بن عَبد الأَعلَى، عن أَبيه، عن عامِر بن هُنَي، عن ابن الحَنَفيَّة، قال: أُتي عَلي بِغُلام قَد سَرَق بَيضَةً مِن حَديد، فَشَك في احتِلامِه، فَقَطَع بُطُون أَنامِله، ثُم قال لَه: إِن عُدت لأَقطَعنَّكَ.

.1326- عامِر بن خارِجَة بن سَعد، عن جَدِّه سَعدٍ:

4410- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عامِر بن خارِجَة بن سَعد، عن جَدِّه سَعد، قال البُخاريُّ: في إِسنادِه نَظرٌ.
4411- وهَذا الحَديث: حَدثناه يَعقوب بن إِسحاق المَخرَمي، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُحمد التَّيمي، قال: حَدثنا حَفص بن النَّضر السُّلَمي، قال: حَدثنا عامِر بن خارِجَة، عن جَدِّه سَعد بن مالك، أَنَّ قَومًا شَكَوا إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قَحط المَطَر، فقال: «اجثُوا على الرُّكَب، وقُولُوا: يا رَب يا رَب، فَفَعَلُوا فَسُقُوا، حَتَّى أَحَبُّوا أَن يُكشف عنهم».
وفي الاِستِسقاء أَحاديث بِأَسانيد جياد مُختَلفَة الأَلفاظِ.

.1327- عامِر بن صالح بن رُستُم الخَزازُ:

عن أَيوب بن مُوسَى، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4412- حَدثناه يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا أَبو بَكر عامِر بن أَبي عامِر الخَزاز غُلام يُونُس بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَيُّوب بن مُوسَى، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «ما نَحَل والد ولَدًا نُحلَةً أَفضَل مِن أَدَبٍ حَسن».
4413- رَأَيت في كِتاب مُحَمد بن مُسلم بن وارَه أَخرَجَه إِلَي ابنه بِالرّيِّ: سأَلت أَبا الوليد عن عامِر بن أَبي عامِر الخَزاز، فقال: كَتَبت عنه حَديث أَيوب بن مُوسَى، عن أَبيه، عن جَدِّهِ؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: ما نَحَل، فَبَينا نَحن عِندَه يَومًا إِذ قال: حَدثنا عَطاء بن أَبي رَباح، أَو سَعيد بن عَطاء بن أَبي رَباح، وسُئِل عن كَذا وكَذا، فَقلتُ: في سَنَة كَم؟ قال: في سَنَة أَربَع وعِشرين، قُلنا: فَإِن عَطاءً تُوفّي في سَنَة بِضع عَشرَةَ.

.1328- عامِر بن صالح الزُّبَيريُّ:

في حَديثه وهمٌ.
4414- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال الأَعورُ: استَعار مِنّي عامِر كُتُب ابن لَهيعَة.
وقال في مَوضِع آخَرَ: عامِر بن صالح كان يَكُون عِند مَسجِد خَضِر، وكان ضَعيف الحَديث.
4415- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا عامِر بن صالح، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَمَر بِبِناء المَسجِد في الدُّور، وأَمَر بِها أَن تنظف وتُطَيَّبَ.
4416- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا سَعيد بن عَمرو الأَشعَثي، قال: حَدثنا قُران بن تَمام، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن الفُرافِصَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِثلَه.
4417- حَدثنا إِبراهيم بن أَحمد بن عُمر الوكيعي، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا وَكيع، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ.
هَذا أَولَى.

.1329- عامِر بن عَبد الواحد الأَحولُ:

4418- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر الرازيّ عن أبي بكر بن الأَسود، قال: سأَلت ابن عُلَيَّة عن عامِر الأَحول، فقال: سَل جَدَّك حُمَيد بن الأَسود، فَسأَلتُه فَأَوهَنَهُ.
4419- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: عامِر الأَحول لَيس بِالقَوي، هو ضَعيف الحَديث.
4420- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا مُحمد بن سِنان العَوَقِي، قال: حَدثنا هَمام، عن عامِر الأَحول، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة، قال: «تَوضَّأ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم ثَلاثًا ثَلاثًا».
وقَد رُوي هَذا مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1330- أَبو بَكر بن أَبي مَريم الغَسانيُّ:

اسمُه عامِر، ويُقال: عَمرٌو، ويُقال: بُكَيرٌ.
4421- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ إِسحاق بن راهَويه يَذكُر عن عيسى بن يُونُس، قال: لَو أَرَدت أَبا بَكر بن أَبي مَريم على أَن يَجمع لي فُلانًا وفُلانًا وفُلانًا لَفعل، يَعني يقوله: عن راشِد بن سَعد، وضَمرَة بن حَبيب، وحَبيب بن عُبَيد لَفعلَ.
وفي مَوضِع آخَرَ: سُئِل أَبي بَكر بن أَبي مَريم، فقال: أَبو بَكر ضَعيف، وكان يَجمَع فُلانًا وفُلانًا، وكان عيسى بن يُونُس لا يَرضاهُ.
4422- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: اسم أَبي بَكر بن أَبي مَريم الغَسانيِّ: عامِرٌ.
4423- وحَدثنا مُحمد بن إِبراهيم الدُّوري، قال: حَدثنا القاسِم بن هاشِم السِّمسار، قال: حَدثنا أَبو اليَمان، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي مَريم، اسمُهُ: بُكَيرٌ.